Search
  • Alhumaidhi Architects

إنسباير جيم (Inspire Pure Fitness)

Updated: Jan 16, 2019

اسم المشروع: إنسباير جيم (Inspire Gym)

الموقع: صحارى، الكويت

نوع العقار: تجاري

سنة إتمام المشروع: 2015

مساحة المشروع: 1,690 متر مربع



توجه العميل:


سعدنا بالعمل على أول موقع للنادي الصحي في عام 2014، وبكوننا جزء من إطلاق أحد أفضل النوادي المتخصصة برياضة crossfit في الكويت. وعندما تواصل معنا العميل مجددًا للعمل على الموقع الثاني للنادي الصحي، سرعان ما أدركنا أن هذا الموقع الجديد قد يتطلب نظرةً ومفهوماً مختلفين بالكامل لسببين، الأول هو أننا واجهنا قيوداً كبيرة في مسألة الوقت، نظراً إلى حاجة العميل

لافتتاح النادي سريعاً. أما السبب الثاني، فهو أن النادي بُني على مساحة موجودة كانت تابعة في السابق للفندق والنادي المجاورين، أي أن العاملان الرئيسيان في هذا المشروع سيكونان التكلفة والعوامل الموجودة في الموقع.




خطة المشروع:

  • هيكل فولاذي في الغالب، يشبه المستودع تقريباً، مع خرسانة مكشوفة وأسقف وعناصر هيكلية

  • الاستفادة من المواد التي يمكن بناؤها بسهولة والتحكم بها من قبل أي مقاول، على سبيل المثال الخشب المستصلح

  • الحد الأدنى من متطلبات الإضاءة عن طريق الاستفادة من الضوء الطبيعي كلما أمكن ذلك



البناء والهدم في آن معاً


نظراً إلى سرعة العمل والإنجاز كان لابد من البناء والهدم في المكان ذاته بآن معاً. من خلال القيام بذلك، كان يتعين علينا معاينة

الهيكل القائم من جهة وتقييم المكان الذي سنقوم بتشييده بشكل دقيق.


ولأن المكان الذي "ورثناه" من فندق صحارى كان في السابق عبارة عن غرف تبديل الملابس، وملاعب اسكواش، وبركة سباحة للأطفال، فهو يعد أساساً مساحة مفتوحة تقريباً. وكلما تقدمّنا في سير العمل، كان السؤال الرئيسي الذي يتبادر إلى أذهاننا: كيف يمكننا إنشاء تخطيط فعال يلبي طموحات واحتياجات عميلنا؟

في النهاية، ارتأينا أن نحافظ على الهيكل والبناء حوله. أما النادي الرياضي فكان على شكل مستودع يهيمن الحديد الصلب على إطاره

تقريباً. بالإضافة إلى ذلك، أردنا استخدام مادة تكون مناسبة مع مرور الزمن، ولا تؤثر على الشكل بحيث يبدو باهتاً بسبب التلف الذي

سيحدث دون شك في بضعة أعوام.




لذا قررنا بعد نقاش مع المقاول عدم إثقال المبنى بالتفاصيل وسعر التصميم. كما أدركنا أنه من الأفضل استخدام مادة يسهل على أي المقاول استخدامها والتحكم بها. لهذا استقر الرأي على التفاصيل والخزائن المصنوعة من الخشب المستصلح، وترك أغلب الأشياء مكشوفة، مثل الخرسانة والأسقف والعناصر الهيكلية. كما صممَّنا المبنى بحيث يعتمد على الحد الأدنى من الإضاءة – وإضاءة المساحة بإنارة متجانسة للأغراض التجارية، واستغلال أي فرصة ممكنة لإضفاء جو من الدفء. واخترنا الإضاءة غير المباشرة لإبراز نوعية الخشب وشخصية المكان وتفاصيله.


كما حوّلنا ملعب الاسكواش سابقاً إلى خزائن وحمامات، ومنطقة الاستحمام (الدش) نظراً لوجود أكبر عدد من الأعمدة في هذه المنطقة. بالنسبة للمساحات التي يمكن أن تتعرض للماء، استخدمنا مواد جودتها أعلى قليلاً. أما في غرف تبديل الملابس، استخدمنا المرايا ذات

الإضاءة الخلفية التي توحي بالعمق.





وتعد الإطلالة من المزايا الرئيسية للموقع، وهي ميزة أردنا بالفعل إبرازها وتسليط الضوء عليها. فالنادي يطل على مضمار السباق مع إطلالة رائعة على نادي صحارى الكويت للغولف. ولأننا اخترنا الضوء الطبيعي كلما أمكن ذلك، قمنا بالاستعانة بالزجاج في معظم حواجز الخصوصية قدر المستطاع، مما يوحي نفسيًا بالانفصال والتقسيم.




في كثير من الأحيان يكون عملنا مستوحىً من المكان ذاته الذي نعمل فيه. بدءاً من الخشب وانتهاءً بالحجر، قمنا بتجميع جميع المواد المختلفة التي وجدناها في الموقع لإنشاء هذا المركز الفريد، الذي سيكون أول من يرحب بك عند دخول منطقة الاستقبال في النادي الصحي. ترمز هذه القطعة إلى الرحلة التي قطعناها ... إلى ما كان موجوداً هنا... وإلى كل هذه المواد المختلفة التي وضعت معاً: الطوب، الجبس، القش الخشبي، والمعدن.




ثلاث واجهات:


لاحظنا على الفور وجود ثلاث واجهات حول منطقة حمام السباحة: أحد الجوانب مواجه لموقف السيارات، بينما الجانب الآخر يواجه إطلالة جميلة على النادي القريب، والجانب الثالث يواجه النادي الصحي مباشرة.


أدركنا أن لدينا إطلالات رائعة ولا نريد أن نخسرها، أو نخلق ما ينافسها. وكي نستفيد قدر المستطاع من الإطلالة الجميلة على النادي المجاور، وضعنا كراسي استلقاء ثابتة مع توفير مساحة كافية بين كل زوجين من الكراسي، لضمان الخصوصية إذا لزم الأمر. علاوة على ذلك، حرصنا على أن يكون لكل كرسي استلقاء مساحة مخصصة لجلوس الناس. على النقيض من ذلك، اخترنا للجانب الذي يطل على موقف السيارات، كراسي استلقاء متحركة بحيث يمكن للضيوف استخدامها بالشكل الذي يحلو لهم.


بالنسبة لمنطقة بركة السباحة، استخدمنا النباتات لنضفي شعوراً بالخصوصية بين الرواد، وبين المساحة المخصصة للتمرينات الرئيسية والتي تطل من الأعلى على المسبح. ولأن المسبح يقع فوق منطقة التخزين الموجودة في القبو، كان علينا أيضاً التأكد من غرس النباتات فوق الأرض حتى لا تكون المعايير دون المستوى المطلوب أو تأثر على المخططات الهيكلية.

  • White Facebook Icon
  • White Pinterest Icon
  • White Instagram Icon

Copyright © 2018 All right reserved by AlHumaidhi Architects